mardi 19 juin 2012

جربة: نقص في التزوّد بالماء الصالح للشراب: الأهالي يحتجّون و الصوناد توضّح

بقلم: صابر الجربي
 نفـّـذ مجموعة من متساكني منطقتي القشعيين و والغ وقفة احتجاجيّة بمقرّ إقليم جربة للشركة الوطنيّة لإستغلال و توزيع المياه و ذلك يوم الخميس 14 جوان 2012، مطالبين بإيجاد حلول جذريّة لضعف تدفّق الماء الصالح للشراب و إنقطاعه أحيانا على منازلهم.
و قد بدات الدعوة لهاته الوقفة الإحتجاجية منذ بداية الأسبوع الفارط على شبكة الفايسبوك، حيث نادى بعض أهالي هذه المناطق بالإعتصام بمقرّ صوناد جربة و مطالبة رئيس إقليم جربة بالتنحّي لإتهامهم له و جملة من إطارات الشركة في التورّط في عمليّات فساد مالي، كانت هي، حسب قولهم، السبب في حرمانهم من الماء خلال موسم الصيف حيث لم يتم إحترام القوانين المعمول بها عند وضع قنوات المياه التي تزوّد مناطق سكناهم.
و قد إتّصلنا بالسيّد رئيس إقليم جربة للإستفسار عن سير الوقفة الإحتجاجيّة و لأخذ بعض الإيضاحات حول الموضوع.
و في بداية لقاءنا مع السيّد رئيس إقليم جربة للشركة الوطنيّة لإستغلال و توزيع المياه، أشاد بالمستوى المتحضّر الذي لمسه في المجموعة من متساكني القشعيين و والغ حيث نفّذوا وقفة إحتجاجيّة لم تدم إلاّ حوالي ساعتين و بدون تشويش أو تعطيل لسير العمل بالإقليم، و بأن مطالبتهم بتوفير الماء الصالح للشراب مطلب مشروع و لكن بدون الإلتجاء لتوجيه التهم جزافا و باطلا في حقّه و باقي إطارات الشركة. و اعتبر التهم التي وٌجّهت عبر الفايسبوك لا أساس لها من الصحّة وأنّها مجرّد تجنّي بدون أي وجه حقّ أو دليل.
 و قد قام السيد رئيس الإقليم باستقبال وفد من المحتجّين بمكتبه لسماع تشكّياتهم و شرح لهم في المقابل أسباب النقص و الإنقطاع في الماء الصالح للشراب في بعض المناطق بجزيرة جربة.
ونحوصل لكم هذه الأسباب في النقاط التالية:
* محدوديّة الموارد المائيّة بجزيرة جربة و عجز محطّة التحلية بقلالة على تغطية حاجيات الجزيرة من الاستهلاك اليومي للماء.
* محدوديّة الكميّات الموزّعة من المياه تقابلها كثرة الإستهلاك في هذه الفترة من السنة التي تشهد درجات حرارة مرتفعة، يجعل عدّة مناطق في جربة و خاصّة المرتفعة منها تعاني من إضطراب في التوزيع.
* ارتباط جزيرة جربة بمحطّات ضخ خارجيّة، تعجز أحيانا عن مدّ الجزيرة بالكميّات المطلوبة من المياه لارتباطها بمناطق أخرى (جرجيس، مدنين، تطاوين).
و قد أكّد السيد رئيس الإقليم بأنّ فرق العمل بالشركة الوطنيّة لاستغلال و توزيع المياه باقليم جربة تتجنّد في بداية كلّ صائفة لمعالجة هذا الإشكال الذي يتطلّب متابعة فنيّة دقيقة و متواصلة لصيانة القنوات بجربة و البالغ طولها تقريبا الـ 1500 كلم، لمحاولة تحقيق مردوديّة أفضل على مستوى توزيع المياه. كما أنّ الإتصالت تجري يوميّا مع مختلف مصالح و إدارات التوزيع بالجنوب للتأكيد على حصول جربة على كميّة كافية من المياه تقابل نسب الإستهلاك اليومي لمتساكنيها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire